منتديات الأخوة
اهلا بك زئرنا الركيم في منتديات الأخوة
نرجوا ان تكون واحد من اسرتنا تفيد وتستفيد




المدير
منتديات الأخوة
اهلا بك زئرنا الركيم في منتديات الأخوة
نرجوا ان تكون واحد من اسرتنا تفيد وتستفيد




المدير
منتديات الأخوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الأخوة

منتديات للتعارف والإستفادة والمتعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
العين<<واقسامه Support
ما احد حضر الإجتماع امس وانا اعتبكم ان كان ما عندكم عذر وارجوا من كل عضو اه يقولي سبب اعتذاره*****تم طرد العضو انا انا صهيب لخموله*****الآن العضو الأكثر نشاطا هو من يستحق الإشراف والآن كل الأعضاء سيتنافسون على على (المشرف العام) و (المشرف الإسلامي) و(المشرف الرياضي) و (المشرف الإجتماعي) و(مشرف المشرفين) فتنافسوا على هذه الألقاب بمشاركاتكم بحضوركم الإجتماعات

 

 العين<<واقسامه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وش اسمي صدق؟؟
عضو نشيط
عضو نشيط
وش اسمي صدق؟؟


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

العين<<واقسامه Empty
مُساهمةموضوع: العين<<واقسامه   العين<<واقسامه Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 5:17 pm

تعريف العين:
يقول ابن القيم في الزاد " هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة " .
ويقول في كتابه بدائع الفوائد : العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء ، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه ، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن : تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته .
والحاسد : يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا .
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده ، من جماد أو ***** أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه أ.هـ.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث : ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية أ.هـ.

أقســـام العين


- العين المعجبة
- العين الحاسدة
- العين القاتلة
الإصابة بالعين إما أن تكون من عين إنسية أو عين من الجن ، فالجن يصيبون بالعين كإصابة الإنس أو أشد ، ففي سنن النسائي عَنْ أَبِي نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ وَعيْنِ الإنسِ فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ أَخَذَ بِهِمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ . وتنقسم العين الى ثلاثة أقسام ، وهذا تقسيم افتراضي وليس قطعي :
العين المعجبة :
إن النفس إذا ما أفرطت في الإعجاب بنعمة من النعم أثرت فيها وأفسدتها بإذن الله تعالى ما لم يبرك صاحبها ، يقول تعالى في سورة الكهف:  وَلَوْلآ إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً  ، ويقول صلى الله عليه وسلم ( إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ) جزء من حديث رواه أبن ماجة .
يقول ابن حجر : أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح ، وإن الذي يعجبه الشيء ينبغي أن يبادر إلى الدعاء للذي يعجبه بالبركة فيكون ذلك رقية منه أ.هـ.
العين الحاسدة :
تخرج العين من نفس حاسدة خبيثة ، خبيث صاحبها ، وهي في الأصل تمني زوال النعمة التي أنعم الله بها على المحسود , يقول الله تعالى :  وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ  [البقرة: 109] .
أيا حاسداً لي على نعمتي أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه لأنـك لم ترض لي ما وهب
فأخزاك ربي بـأن زادني وسـد عليك وجـوه الطلب

العين القاتله ( السمية ) :
تخرج العين من العائن إلى المراد إعانته بقصد الضرر ، قال ال***ي : كان رجل من العرب يمكث لا يأكل يومين أو ثلاثة ، ثم يرفع جانب من خبائه فتمر به النعم فيقول : ما رعى اليوم إبل ولا غنم أحسن من هذه ، فما تذهب إلا قريبا حتى يسقط منها طائفة ، فسأل الكفار هذا الرجل أن يصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعين ويفعل به مثل ذلك ، فعصم الله تعالى نبيه وانزل قوله تعالى: وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ أ.هـ.
وعند أحمد عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" . فقد يصاب الإنسان بعين سمية في رأسه فتتلف خلايا مخه فيصاب بالجنون ، أو قد يصاب الإنسان بعين سمية في نفسيته فيجهد من الضيق والحزن والكآبة وتضيق عليه الأرض بما رحبت فمثل هذا يخشى عليه من الانتحار والعياذ بالله .
يقول ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد عندما تعرض لتفسير سورة الفلق : فلله كم من قتيل وكم من سليب وكم من معافى عادى مضني على فراشه يقول طبيبه لا أعلم داءه ما هو ، فصدق ليس هذا الداء من علم الطبائع ، هذا من علم الأرواح وصفاتها وكيفيتها ومعرفة تأثيراتها في الأجسام والطبائع وانفعال الأجسام عنها وهذا علم لا يعرفه إلا خواص الناس والمحجوبون منكرون له أ.هـ.
قال الحافظ أبو بكر البزار في مسنده عن جابر بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس" قال البزار يعني العين . يقول ابن كثير في تفسيره لآخر آية في سورة القلم روي هذا الحديث من وجه آخر عن جابر بن عبدالله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العين حق لتورد الرجل القبر والجمل القدر وإن أكثر هلاك أمتي في العين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hamadi
مشرف روابط الجماهير
مشرف روابط الجماهير
hamadi


عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

العين<<واقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين<<واقسامه   العين<<واقسامه Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 5:23 pm

مشكور على مواضيعك الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وش اسمي صدق؟؟
عضو نشيط
عضو نشيط
وش اسمي صدق؟؟


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

العين<<واقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين<<واقسامه   العين<<واقسامه Emptyالخميس سبتمبر 16, 2010 6:14 pm

يسلمووو ع المروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
//؟ جمـــال الكون؟//
مشرف استراحة الاعضاء
مشرف استراحة الاعضاء
//؟ جمـــال الكون؟//


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

العين<<واقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين<<واقسامه   العين<<واقسامه Emptyالسبت سبتمبر 18, 2010 5:22 pm

hamadi كتب:
مشكور على مواضيعك الحلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وش اسمي صدق؟؟
عضو نشيط
عضو نشيط
وش اسمي صدق؟؟


عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

العين<<واقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: العين<<واقسامه   العين<<واقسامه Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 7:30 pm

وش اسمي صدق؟؟ كتب:
يسلمووو ع المروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العين<<واقسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخوة :: اسلاميات :: نقاش اسلامي-
انتقل الى: